معالجة التعرق

يعتبر البوتكس أهم الحلول الحالية لعلاج التعرق الزائد. يعتبر التعرق لدى الإنسان مؤشر صحي جيد كونه أحد طرق طرح الأملاح الزائدة من الجسم لكن عند ازدياد نسبة التعرق يعتبر مشكلة تتطلب الحل خاصة في حال مصاحبة التعرق للروائح المزعجة.
تعتبر مستحضرات ازالة رائحة العرق إحدى الوسائل التي تتبع لتخلص من الروائح لكنها لا تعالج المشكلة بل و قد تؤدي الى سد مسامات الجلد و تعرض الشخص لمشكلة صحية قد تكون جدية نظرا لإحتواء بعض المستحضرات على مواد كيميائية مسرطنة. إذ ظهرت بعض الحلول الطبية المساعدة لإزالة التعرق أهمها البوتكس.

أسباب التعرق الزائد

هناك نوعين من التعرق الزائد:

* التعرق الزائد في اليدين و القدمين و تحت الإبط و الوجه وهذا النوع لا يعود خلفه أسباب مرضية بل فقط نظرا لتعرض الجسم لمصدر حراري زائد او جهد بدني أو هرمونات أو انفعال و توتر لسبب ما و يعتبر أصحاب البشرة السمراء أهم من يعانون من تلك المشكلة.
*التعرق الزائد في مساحة متسعة من الجسم و يعود ذلك لسبب الحمل أو البدانة أو مرض السكري أوبسبب التعرض لعدوى ما.

إبر البوتكس لعلاج التعرق الزائد

يمكن استعمال إبر منع التعرق في علاج النوع الأول من أنواع التعرق لكن لا يصلح استعماله للنوع الثاني بل يجب استشارة اخصائي لتأكد من سبب المشكلة و الخضوع لعلاج انسب من العلاج بالإبر.
لا تمنع إبر البوتكس التعرق كليا بل تقوم بالتقليل من كمية العرق الذي يفرزه الجسم.
بيولوجيا يقوم البوتكس بشلل أو ارخاء العضلات في منطقة الإبط بالتالي يضعف أداء الغدد العرقية في نفس المنطقة فتقلل نسبة التعرق.
أما عن تأثير الإبر فهو مؤقت لفترة 2 الى 12 شهر وينصح بتكرار الإجراء مجددا بعد انقضاء تسعة اشهر للحفاظ على نتائج الدائمة.

طريقة العلاج

·         لا حاجة للتخدير قبل الحقن فهو اجراء بغاية البساطة.
·         أما إذا كان الشخص يخشى الحقن يمكن الإستعانة بالكريم المخدر الموضعي قبل البدء.
·         يتوجب على الشخص الحضور إلى العيادة بعد الستحمام في المنزل.
·         يحدد الطبيب مناطق الحقن و يقوم بمسح تحت الابط وتجفيفه ثم المباشرة بالحقن.
·         لا يستغرق الاجراء أكثر من خمس دقائق وبعد ذلك بامكان الشخص العودة للمنزل و ممارسة الحياة الطبيعية بدون أي مشاكل.

مميزات إبر البوتكس لعلاج التعرق في تركيا

·         لا تتدخل الجراحة  أي لا حاجة للتخدير و لا يوجد أي ألم.
·         تكاليف غير مرتفعة.
·         النتائج شبه فورية.
·         لا يوجد نقاهة و يمكن ممارسة الحياة الروتينية مباشرة.
·         التخلص من العرق و الروائح المزعجة.

أما عن الاعراض التي قد تلاحظ بعد استعمال الحقن لإزالة التعرق نلخصها بالآتي:

·         شعور بعدم الراحة تحت الإبط مع الألم البسيط.
·         الشعور بالصداع أو ارتفاع درجة الحرارة بالجسم.
·         الحساسية في حالات نادرة.

يمكن ان تستمر الأعراض لمدة ثلاثة أيام و يجب اعلام الطبيب فور استمرار الأعراض لفترة اطول.