المقالات الطبية

غير مصنف

فوائد الصبار للشعر، ومشاكل الشعر التي يمكن علاجها باستخدامه

فوائد الصبار للشعر، ومشاكل الشعر التي يمكن علاجها باستخدامه

جميعنا سمعنا مؤخراً عن فوائد الصبار(الالوفيرا) سواء للبشرة أو حتى للشعر، لكن من أين أتت فكرة استخدامه في هذا المجال؟

تعد دول شرق آسيا منشأ هذا النوع من الصبار ألا وهو الألوفيرا، الذي وصل لاحقاً لإيدي المصريين القدامى الذين عرفوا فوائده العديدة واستخدموه في علاج الأمراض وإصابات الحرب، كما استطاعوا التعرف على فوائد الصبار للشعر والبشرة أيضاً واستخدموه للعناية بهما.

أما اليوم فأصبحنا نعرف ما هو السر خلف الاستعمالات العلاجية وفوائد الصبار العديدة، فالصبار يحتوي على كميات وفيرة من المعادن والفيتامينات ذات الفائدة الكبيرة للجسم.

أما فوائد الصبار للشعر فتعود لاحتوائه على:

  • الفيتامينات A,E,C ذات التأثير المهم على مظهر الشعر ونضارته ولمعانه.
  • عدد من فيتامينات B التي تحفز نمو الشعر بشكل صحي وتساعد في تجديد خلايا الشعر.
  • يمكن علاج الشعر المتضرر والمتقصف بالصبار وذلك بفضل وجود مادة حمض الساليسيليك فيه الذي يعزز مناعة الجسم والشعر ويساعده على استعادة حيويته وحمايته من العوامل المؤذية كالحرارة العالية.
  • العديد من المعادن القيمة كالزنك والنحاس الذين يحفزان نمو الشعر.

أي إن فوائد الصبار للشعر، تشمل جميع أنواع الشعر سواء كان أملس أم مجعد، وبوجود هذه العناصر المغذية والمفيدة فإن الصبار له دور في حل العديد من مشاكل الشعر على اختلاف طبيعته ومنها:

  • مشكلة الشعر الجاف العناصر الموجودة في الصبار أو الالوفيرا تساعد على الحفاظ على رطوبة الشعر بعزل الشعرة وحفظ الزيوت الطبيعية التي تفرز من فروة الرأس كما تعزز تغذية الشعر بتنشيط التروية الدموية للشعر من جذوره.
  • يستخدم الصبار للشعر الخفيف أيضاً فهو يحتوي على العناصر المغذية الضرورية لنموه وتقويته ويعزز مناعته بفضل مادة حمض الساليسليك كما ذكرنا آنفاً، كما أن الصبار يساهم في جعل حموضة فروة الرأس مناسبة بحيث تساعد في ثبات الشعر وحمايته من التساقط.
  • استخدام الصبار للشعر يساهم في تطويله أيضاً وذلك بفضل احتوائه على الفيتامينات والمعادن اللازمة لتجديد خلايا الشعر وتعزيز نموها.
  • يستخدم أيضاً لعلاج مشكلة قشرة الشعر الناتجة عن جفاف فروة الرأس وتفتتها وتساقطها على الشعر وهي مشكلة محرجة جداً

لذا إذا كنت تعاني من قشرة الشعر فالصبارهو من أفضل العلاجات الطبيعية لها فكما ذكرنا فإنه يقوم بتعديل حموضة فروة الرأس بالإضافة لترطيبها وبذلك يعالج القشرة من المنشأ.

  • علاج مشكلة التهاب فروة الرأس الدهني: يعاني البعض من ظهور طفح أو احمرار جلد فروة الرأس المترافق مع الحكة المزعجة بالإضافة لتجمعات دهنية وقشرة ذات لون أصفر، وتؤدي هذه الحالة لزيادة تساقط الشعر وتعرقل نموه.

ويستطيع الصباربفضل احتوائه على عوامل مضادة للالتهاب وأخرى تعزز رطوبة الجلد على مساعدة المصابين التخلص من هذه المشكلة المزعجة كما يساهم في إعادة نمو الشعر بشكل طبيعي وتخفيف تساقطه.

كيفية استخدام الصبار وتطبيقه على الشعر

بعد التعرف على فوائد الصبار للشعر، نتعرف على كيفية استخدامه وتطبيقه، حيث يدخل الصبار (الأولوفيرا) اليوم في تركيب العديد والعديد من مستحضرات العناية بالشعر، فهو متواجد في الشامبوهات وكريمات الشعر وحتى ماسكات الشعر الصناعية، كما بات يدخل في تركيب مستحضرات تسريح الشعر كالجل والصبغات وكريمات التمليس.

بالرغم من ذلك قد يفضل البعض اللجوء للشكل الخام الطبيعي وذلك لاستغلال فوائد الصبار للشعر بأكبر قدر ممكن بالإضافة للرغبة بالابتعاد عن المواد الكيماوية التي قد تدخل في مكونات المستحضرات الصناعية.

هنا نستعرض لكم بعض طرق استخدام وتطبيق الصبار للشعر بشكل مباشر:

  • بعد تفريغ محتويات ورقة الألوفيرا والتي تكون بشكل مادة هلامية شفافة يمكن استخدامها بشكل مباشر على الشعر وفروة الرأس وذلك بعد خفقها جيداً حتى يصبح قوامها سائلاً.
  • يمكن أيضاً خلط محتويات الصبار بمواد أخرى مغذية كالبيض أو زيت الزيتون أو العسل وتطبيقها كماسك للشعر.

مع كل ما ذكرناه فإن فوائد الصبار للشعر هي جانب واحد من الفوائد العديدة التي يحتوي عليها نبات الصبار والتي تنعكس على الجسم بأكمله وليس على الشعر فحسب.
pay by phone casino canada

كتابة تعليق